المدونات

محمد جميع اللغات

نصرة النبي

رسول الله

محمد نبي الرحمة

نصرة النبي اتباع سنته

الخميس، 26 مايو 2016

كيف يتعايش المريض بعد عملية القلب المفتوح


كيف يتعايش المريض بعد عملية القلب المفتوح



تعد عملية القلب المفتوح أحد أخطر وأدق العمليات التي تجرى لمرضى القلب ، فهناك أمراضآ قلبية يستلزم علاجها إجراء عملية قلب مفتوح لعلاج الخلل أو المرض الذي أصاب القلب ، وكما نعرف أن عملية القلب المفتوح ليست عملية بسيطة ، فهي عملية دقيقة وخطيرة في نفس الوقت ، لذلك فبعد إجراء عملية القلب المفتوح لا يعود المريض للمارسة حياته الطبيعية بكل تفاصيلها وروتينها المعتاد إلا بعد فترة طويلة كما يرجع الشخص لطبيعته تدريجيآ ، لذلك يحتاج مريض عملية القلب المفتوح لإتباع نظام صحي يهدف للحفاظ على صحته وصحة قلبه حتى يبدأ القلب في التعافي والرجوع للحالة الطبيعية بشكل تدريجي مع مرور الوقت .

إضطرابات ما بعد عملية القلب المفتوح :

بعد عملية القلب المفتوح يبدأ المريض يشعر ببعض التغيرات والإضطرابات التي تحدث له وهي :



1 – يشعر مريض القلب بعد إجراء القلب المفتوح بشعور دائم بالغثيان ، ويسبب هذا الشعور للمريض تعبآ وإزعاجآ بسبب تكراره لفترة ، لكن يؤكد أطباء القلب أن هذا الشعور طبيعي وسوف يزول بعد فترة من تعافي المريض .

2 – يعاني مريض القلب المفتوح من الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل منتظم ، وقد يلجأ بعض الأطباء لإعطاء المريض أدوية تساعده على النوم حتى يرجع لطبيعته بعد التعافي .
3 – يحدث لمريض القلب المفتوح أيضآ إنتفاخات لبعض أجزاء الجسم كالبطن والقدمين والكفين ، لذلك ينصحهم الأطباء بأهمية الراحة والاسترخاء ورفع القدمين عن الأرض حتى تهدأ الإنتفاخات .
4 – الشعور بألم حاد في الصدر بين الحين والآخر ، ويختفي الألم من اسبوع لثلاثة أسابيع من إجراء الجراحة .
5 – الشعور بالإرهاق والإعياء أيضآ لذلك دائمآ ما ينصح أطباء القلب المريض بإلتزام الراحة التامة وعدم بذل أي مجهود يضر بالقلب في هذه الفترة الخطيرة .
6 – حدوث تقلبات حادة في الحالة النفسية والمزاجية ، وتشكل هذه التقلبات مشكلة نفسية للمريض ، لكن تزول هذه التقلبات بعد أسبوعين .
7 – الشعور بنوبات حادة من الصداع قد يصف الطبيب لها دواء مسكنآ ، وفي أحيان أخرى قد يمنع الطبيب مريضه من تناول أي مسكنات ويتوقف ذلك على حالة المريض الصحية .

وأهم ما يخص المريض بعد عملية القلب المفتوح هو العناية بالجرح الناتج عن العملية الجراحية ، فالجرح الناتج عن العملية هو جرحآ خطيرآ فيجب على المريض العناية بالجرح وملاحظة أي تغير خطير يطرأ عليه والإسراع في إخبار الطبيب به حتى لا يصاب الجرح بأي مضاعفات ، وأبرز التغيرات التي تحدث للجرح هي وجود إحمرار شديد حول الجرح ، أو زيادة التحسس ، بالإضافة إلى وجود حمى مستمرة .

مضاعفات قد تحدث للمريض بعد القلب المفتوح : يتعرض بعض المرضى الذين أجروا عملية القلب المفتوح إلى حدوث مضاعفات أثناء فترة النقاهة وبعد خروجهم من المشفى ، وهذه المضاعفات تستدعي الرجوع الفوري للطبيب وبأسرع وقت ، حتى لا تشكل هذه المضاعفات خطورة على المريض ويتمكن الطبيب من السيطرة على الحالة المرضية وضمان استقرار الحالة الصحية للقلب ، وأبرز هذه المضاعفات :

1 – الإصابة بنوبات حادة من السعال الجاف .
2 – الإصابة بالإغماء المفاجيء عدة مرات .
3 – الشعور بضيق التنفس ، الشبيه بالإختناق ، وهو نفس الشعور الذي يحدث للمصاب بالنوبة القلبية .
4 – الشعور برفرفة وخفقان القلب .
5 – الإصابة بالإسهال ، ويصاحب البراز دماء .
6 – الطفح الجلدي .

ويقول أطباء القلب أن هذه الأعراض ما هي إلا مضاعفات خطيرة بعد العملية ، فيجب على كل مريض إبلاغ طبيبه بأي من هذه المضاعفات حتى لا يتضرر القلب بعد هذه الجراحة الخطيرة .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

للمتابعة عبر الفيس خبير الاعشاب والتغذية

المواضيع الاكثر تصفحا هذا الاسبوع

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More