المدونات

محمد جميع اللغات

نصرة النبي

رسول الله

محمد نبي الرحمة

نصرة النبي اتباع سنته

الاثنين، 30 مايو 2016

قسطرة القلب


نتيجة بحث الصور عن قسطرة القلب
قسطرة القلب

أصبحت أمراض القلب هي أحد أكثر الأمراض شيوعآ وتهديدآ لصحة الكثيرين ، فالأمراض القلبية هي أحد أخطر الأمراض نظرآ لأنها تصيب العضو الأهم والأكثر خطورة وهو القلب ، فالقلب هو سر عمل الجسم ومنه تستمد أعضاء الجسم حياتها وتواصل عملها بكفاءة كبيرة .

ونتيجة زيادة الخطر الذي أصبحت تمثله أمراض القلب ، شهد مجال جراحات القلب تقدمآ وتطورآ كبيرآ ، حيث تطورت أساليب فحص أمراض القلب وعلاجها ، بالإضافة إلى تطور العمليات الجراحية ، لتصبح أكثر تطورآ من قبل .

وأحد أفضل طرق علاج القلب هي القسطرة القلبية ، والقسطرة القلبية هي عملية جراحية يتم إجراءها لتشخيص أو علاج أي مرض أو خلل يصيب عضلة القلب أو الشرايين والأوعية الدموية ، وتعد قسطرة القلب حسبما يؤكد أطباء القلب أفضل وسيلة من وسائل حماية القلب مما به من مرض ومنع تعرضه للمضاعفات الخطيرة ، وقد زاد إعتماد أطباء القلب على القسطرة سواء في تشخيص المرض أو في علاجه نظرآ لأن مخاطر عمل القسطرة تكاد تكون لا تذكر ، كما أنه تمكن الطبيب في بعض أمراض القلب من الحصول على تشخيص دقيق وواضح للمرض ، كما تساعد القسطرة على علاج مشكلة القلب المرضية .


وهناك حالات مرضية معينة خاصة بأمراض القلب تتطلب علاجآ أو تشخيصآ طبيآ باستخدام القسطرة ، لذلك فهناك أسباب ودواعي معينة تتطلب من الطبيب اللجوء للقسطرة .

أسباب إجراء قسطرة بالقلب :
1 – يحتاج الطبيب لإجراء القسطرة لمريضه في حالة كان المريض يعاني من إنسداد في الاوعية الدموية ، فتعمل القسطرة على فتح هذه الأوعية الدموية ، قبل أن تتطور الحالة وتؤدي إلى إنسداد أيضآ بالشرايين .

2 – إصابة المريض بإنسداد الشرايين تستدعي أيضآ عمل القسطرة لعلاج هذه الإنسداد من خلال دخول القسطرة في الشرايين ، فتعمل على فتح الشراين المصابة بإنسداد من جديد ، وغالبآ ما يحدث إنسداد الشرايين بسبب تراكم كمية كبيرة من الدهون والشحوم فيها ، أو نتيجة الإصابة بجلطة في هذه الشرايين فتؤدي لإنسدادها أيضآ ، وتعالج القسطرة الحالتين بشكل جيد .

3 – تعالج القسطرة الذبحة الصدرية وتخفض من إحتمالات حدوث مضاعفات خطيرة للمريض ، كما تساهم القسطرة في علاج مضاعفات الذبحة الصدرية بشكل كبير .

4 – تساهم القسطرة العلاجية في علاج أمراض وعيوب القلب الولادية ، وعيوب القلب الولادية هي المشكلات التي أصابت القلب عند تكون الجنين ،  فهناك بعض الأمراض والعيوب الولادية الخاصة بالقلب مثل عيوب صمامات القلب ، فتقوم القسطرة بعلاج العيب الولادي .

5 – وتساهم القسطرة في تشخيص العديد من الأمراض الخاصة بالقلب ، فبعض أمراض القلب يصعب كشفها أو تشخيصها من خلال الفحوصات الطبيعية ، أو يحتاج الطبيب للتأكد من تشخيص المرض ، وهنا يظهر دور القسطرة التشخيصية ، فيقوم الطبيب بإدخال القسطرة في شريان الفخذ الواصل إلى القلب وتبدأ القسطرة في تشخيص المرض الموجود بالقلب ، وبيان أيضآ مدى خطورته ، كما تقوم القسطرة التشخيصية بتشخيص أمراض الخاصة بالبطين الأيمن والأيسر بالقلب ، الإضافة لأمراض الشرايين والأوعية الدموية ، وحالات الجلطات القلبية .

مخاطر حدوث القسطرة القلبية في بعض الحالات : لا تخلو أي عمليات جراحية من بعض المخاطر ، والقسطرة القلبية حالها كحال أي عملية جراحية خاصة بالقلب بها نسبة من الخطر لكنها مازالت نسبة بسيطة وغير شائعة الحدوث ، لكن هذه المخاطر تتلخص في :

1 – تسبب القسطرة في بعض الأحيان في حدوث نزيف .
2 – تسبب القسطرة في حدوث نزيف أو ضرر للأوعية الدموية .
3 – انخفاض ضغط الدم للمريض أثناء عمل القسطرة 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

للمتابعة عبر الفيس خبير الاعشاب والتغذية

المواضيع الاكثر تصفحا هذا الاسبوع

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More